الوزير غنيم يفتتح ورشة المحاسبة المائية والحوكمة في فلسطين | سلطة المياه
تاريخ النشر: 2022/08/31

الوزير غنيم يفتتح ورشة المحاسبة المائية والحوكمة في فلسطين

الوزير غنيم: سلطة المياه تسعى الى تطوير الإدارة المتكاملة والمستدامة للموارد المائية، ورفع القدرات في مجال حوكمة قطاع المياه

رام الله: افتتح رئيس سلطة المياه م. مازن غنيم ووزير الزراعة رياض العطاري نائب مدير منظمة الفاو في فلسطين عزام الصالح اليوم أعمال الورشة الختامية لبرنامج عمل المحاسبة المائية والحوكمة في فلسطين بمشاركة الجهات ذات الاختصاص.

وأشار المهندس غنيم في بداية كلمته إلى ان أهمية المشروع تتمثل في طرحه لسياسات هامة تتعلق بالمياه والأمن الغذائي والطاقة من أجل وضع خطط فعالة واعتماد ممارسات زراعية ومائية كفؤة، تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال تحديث منهجية العمل في إعداد الموازنة المائية والحوكمة والمحاسبة المائية وذلك من خلال وضع نظام قوي للمحاسبة المائية، وتنفيذ سلسلة من التدخلات لزيادة كفاءة المياه وإنتاجيتها في نظم زراعية مختارة.

مضيفاً إن أهداف هذا المشروع تتماشى مع توجهات سلطة المياه نحو تطوير الإدارة المتكاملة والمستدامة للموارد المائية، ورفع القدرات في مجال حوكمة قطاع المياه، حيث تُعد المحاسبة المائية عنصراً أساسياً من برامج الإدارة المتكاملة للموارد المائية ، فضلاً عن اعتبارها مكوناً حيوياً من مكونات السياسات والخطط، وبرامج العمل الرامية إلى معالجة ندرة المياه. من خلال التقييم الكمي المنهجي للوضع المائي الراهن والاتجاهات الحالية والمستقبلية للعرض والطلب على المياه.

كما أشار م.غنيم الى التحديات المائية التي تواجه المنطقة العربية من قضايا الفقر و الندرة المائية، وارتفاع معدلات العجز المائي في مختلف القطاعات، وما تواجهه كذلك من تهديدات التغير المناخي، و ما تلعبه المصالح السياسية ، لتأخذ بذلك المياه الحيز الأكبر من هذه التجاذبات وتخلق أزمات جوهرها الصراع المائي

كما هو الحال في واقع المياه الفلسطيني وما تمر به من أزمة مائية خطيرة و متفاقمة يوماً بعد يوم جراء تعنت الاحتلال وممارساته على الأرض بكافة وسائله غير المشروعة تقييد قدرة حصول المواطن الفلسطيني على حقوقه المائية، و مخططات الاحتلال للسيطرة الكاملة على كافة المصادر المائية المشتركة، وبالتالي ابقاء الشعب الفلسطيني رهينة للتحكم الاسرائيلي، والقضاء على حلم إقامة الدولة الفلسطينية وحرمان الشعب الفلسطيني من أحد أهم مقومات الحياة وهو المياه، الأمر الذي يهدد الأمن الغذائي والمائي والاقتصادي الفلسطيني بشكل عام.

اكد وزير الزراعة على اهمية المشروع لفلسطين وهو مطلب اساسي في جميع الخطط التنموية لا سيما المتعلقة بالأمن الغذائي. موضحا ان التغيرات المناخية وما ترافقها من تأثيرات سلبية تظهر بشكل جلي على الإنتاجية الزراعية و يتطلب سرعة تدارك دول العالم والعمل معا لتقليل هذه الآثار.

كما أكد نائب مدير الفاو السيد عزام على أن المشروع من أهم المشاريع الإقليمية التي تنفذها الفاو في فلسطين إلى جانب سبع دول اخرى تهدف الى تعزيز الحوكمة والمحاسبة المائية وتحقيق التنمية المستدامة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، مشيرا الى ان المشروع يتضمن جوانب تتعلق بالأمن المائي والحوكمة لا سيما في ظل سيطرة الاحتلال على مصادر المياه، توفير بيئة خصبة لأنشطة المشروع وإنجازاته وهذا سيخلق نقلة نوعية وكفاءة عالية تعتمد على القياس والمراقبة.


جميع الحقوق محفوظة © سلطة المياه الفلسطينية 2024