رئيس الوزراء يتفقد موقع محطة التحلية المركزية ومحطة تحلية جنوب غزة | سلطة المياه
تاريخ النشر: 2017/10/08

رئيس الوزراء يتفقد موقع محطة التحلية المركزية ومحطة تحلية جنوب غزة
تفقد رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله الخميس موقع محطة تحلية مياه البحر المركزية لقطاع غزة، جنوب دير البلح وسط القطاع، وذلك في إطار تأكيد الحكومة الفلسطينية على أهمية هذا المشروع الاستراتيجي لحل أزمة المياه المزمنة في غزة، فيما قام بتشغيل محطة التحلية المحدودة الكمية لجنوب القطاع المجاورة للموقع. 
وكان في استقبال رئيس الوزراء، رئيس سلطة المياه م. مازن غنيم وعدد من الوزراء والمسئولين وممثلين عن مصلحة مياه بلديات الساحل والاتحاد الأوروبي ومنظمة اليونيسيف، وطاقم العمل في محطة التحلية المحدودة، حيث اطلع على سير العمل فيها،. وتجول د. الحمد الله في الموقع وتفقد سور المحطة التي استكمل مؤخراً بعد تسلم الأرض المخصصة للمشروع.
وأكد رئيس الوزراء على أن التحلية خيار إستراتيجي في مواجهة أزمة مياه غزة، وأن الحكومة تدعم مشاريع وبرامج سلطة المياه بشكل حثيث وترى فيها أولوية لتحسين حياة المواطنين في القطاع، مثمناً جهود سلطة المياه والتعاون مع كافة الشركاء المحليين والدوليين لتنفيذ هذه المشاريع وتحسين المرافق والخدمات المقدمة للمواطنين. ورحب المهندس غنيم برئيس الوزراء وزيارته لهذا الموقع المهم، مثمناً جهود الشركاء والمانحين في دعم خطط وبرامج سلطة المياه، ومنها محطة التحلية المحدودة التي جاءت بدعم من الاتحاد الأوروبي وإشراف سلطة المياه وتنفيذ منظمة اليونيسف بالتعاون مع مصلحة المياه، والتي تعتبر نتاجاً مثمراً لمثل هذا التعاون والدعم، فيما يتم العمل على البدء بالمرحلة الثانية للمشروع الذي افتتح أوائل العام الجاري. وأشار المهندس غنيم إلى أن الأرض المجاورة للموقع بانتظار انطلاقة مشروع ضخم يسعى إلى إحداث نقلة نوعية على نوعية مرافق وخدمات المياه، والتي يجري العمل بشكل متسارع للبدء به وتجاوز التحديات التي يواجهها.
من جهته، أعطى نائب رئيس سلطة المياه م. ربحي الشيخ عرضاً فنياً موجزاً عن التطورات الأخيرة بشأن المشروع، بما ذلك الخطوات اللاحقة وعلى رأسها استكمال وثائق العطاءات والدراسات والتصاميم الخاصة بالمحطة.
واستعرض م. الشيخ التحديات التي تواجه المشروع، ومنها العجز في التمويل الذي يصل إلى أربعين في المائة، وكذلك ملف تزويد المحطة بالطاقة الكهربية اللازمة في ظل العجز المستمر في القطاع ككل، واستخدام الطاقة البديلة من خلال تخصيص مائة دونم لإقامة مشروع محطة لتوليد الطاقة الشمسية، لكن أرض المشروع ما تزال بانتظار استكمال التخصيص.
جميع الحقوق محفوظة © سلطة المياه الفلسطينية 2017