غنيم : تحديات جمة تواجه قطاع المياه على راسها الاحتلال | سلطة المياه
تاريخ النشر: 2022/06/20

غنيم : تحديات جمة تواجه قطاع المياه على راسها الاحتلال

أريحا: قام رئيس سلطة المياه م. مازن غنيم اليوم بإلقاء محاضرة متخصصة تحت عنوان " نحو نظام مائي مستدام لحاضر ومستقبل دولتنا"، والتي استهدفت كبار الضباط في هيئة التدريب العسكري لقوى الأمن، وذلك بدعوة من اللواء الركن محمود هارون رئيس الهيئة.

وقد تركزت مواضيع المحاضرة حول واقع قطاع المياه والتحديات التي تواجهه والتي ساهمت في تفاقم المعاناة الفلسطينية في هذا القطاع الانساني والخدماتي.

حيث استهل م. غنيم طرحه بالاشارة الى التحديات التي تواجه قطاع المياه وعلى راسها التحدي السياسي والمتمثل بسيطرة الاحتلال على مصادر المياه، وما يصاحبه من تعديات وسرقات مستمرة لكافة مقدرات الحياة في فلسطين من خلال بناءً جدار الفصل العنصري واقامة المستوطنات غير الشرعية.الى جانب عرقلة اسرائيل لجميع المشاريع في المناطق ج والتي تشكل اكثر من 64./. من الاراضي الفلسطينية. وكذلك ما شهده قطاع غزة من كارثة مائية نتيجة لتلوث الحوض الساحلي وعدم توفر مياه صالحة للشرب والناجم عن سياسة الحصار التي يفرضها الاحتلال وعدوانه المتكرر الذي استهدف البنية التحتية واعاق عملية البناء والتطوير في قطاع غزة.

كما اشار الى مجموعة أخرى من التحديات كالتحدي الاقتصادي بما يمثله من ازمة سياسية ترتبط بالتمويل الموجه لدولة فلسطين وبالتالي لقطاع المياه، والازمة الاقتصادية في فلسطين وانعكاساتها على ارتفاع المديونية على الهيئات المحلية. وكذلك التحدي المؤسساتي والتحدي الاجتماعي والبيئي.

وأردف م. غنيم حديثه بالتأكيد على سياسة اسرائيل الرامية الى تفريغ المنطقة وتعطيشها من خلال سياسة ضم الاغوار التي تحاول اسرائيل فرضها على ارض الواقع والتي ترتكز على مصادرة الينابيع الفلسطينية مثل ينابيع القلط وفارة والعوجا وينابيع الفشخة وغيرها.

وتطرق م. غنيم في محاضرته الى أهمية الامن المائي في بناء دولة ذات سيادة حقيقية، موضحا ان الامن المائي أهم ركائز الامن القومي فهو يعكس قدرة الدولة على حماية مواردها واراضيها من كافة التهديدات الخارجية.

وأكد المهندس غنيم انه على الرغم من هذه التحديات والمعيقات الا ان سلطة المياه عملت على ادارة متكاملة وتطوير مستدام للمصادر المائية، وتحسين بنية وخدمات الصرف الصحي وكذلك عملت على تطوير وبناء مؤسسات قطاع المياه لترسيخ اسس الحكم الرشيد في بيئة قانونية ومؤسساتية متكاملة وغيرها.



جميع الحقوق محفوظة © سلطة المياه الفلسطينية 2024