معدلات الإستخدام - غزة | سلطة المياه
تاريخ النشر: 2018/01/22

معدلات الإستخدام - غزة

فى سياق الحديث عن كميات المياه الجوفية سواء كانت المتوفرة أو المنتجة فانه يلزم تسليط الأضواء على سكان قطاع غزة كونهم المستهلكين الرئيسين للمياه علما بان سكان قطاع غزة موزعين على خمسة محافظات ، وتصل كميات  المياه الجوفية المنتجة  للأغراض المنزلية 90 مليون متر مكعب سنويا أى أن نصيب الفرد من هذه المياه يصل ال حوالى 160 لتر/اليوم وبالأخذ بغين الاعتبار كفاءة شبكة التوزيع (60%) فان نصيب الفرد الفعلى من المياه سيكون 95 حوالى لتر/ اليوم.

هذا ومن المتوقع أن يصل تعداد سكان قطاع غزة بحلول عام 2030 ال حوالي 2.9 مليون نسمة بنسبة زيدة طبيعية 3.5 % ( شكل 3.8). وبالنظر الى الاحتياجات المائية المستقبلية بحلول عام 2030 والتى ستصل الى حوالى 200 مليون متر مكعب فى العام ( شكل 3.9)  على اساس احتساب استهلاك 150 لتر/ اليوم/ الفرد وبكفاءة شبكة 75%.       

وكون أن الطاقة الانتاجية للخزان الساحلى محدودة ولا تتجاوز 55 مليون متر مكعب/العام مما يتطلب معه ايجاد مصدر جديد للمياه بعيدا عن الخزان الجوفى الساحلى وهذا ما بينته جميع دراسات سلطة المياه السابقة ذات العلاقة بادارة مصادر المياه. وخلال السنوات الماضية كان هناك وضوح فى هبوط مناسيب المياه الجوفية فى العديد من ابار المياه الجوفية في قطاع غزة كنتاج طبيعى لاستنزاف الخزان الجوفي لأكثر من طاقته الانتاجية . علما بأن هذا الهبوط يختلف من منطقة الى اخرى اعتمادا على طبيعة الطبقات الحاملة للمياه وخواصها الهيدروجيولوجية وكميات المياه المنتجة. حيث كان الهبوط الأكثر في منطقتى شمال وجنوب غزة كونهما مناطق تركيز لابار المياه المستخدمة لتزويد السكان بمياه الشرب ومعدلات ضخها المرتفع.

                                                                                                                                                      

جميع الحقوق محفوظة © سلطة المياه الفلسطينية 2024