الوزير غنيم يترأس اجتماع اللجنة التوجيهية لبرنامج إمدادات المياه في غزة | سلطة المياه
تاريخ النشر: 2024/04/23

الوزير غنيم يترأس اجتماع اللجنة التوجيهية لبرنامج إمدادات المياه في غزة

رام الله: عقد في مقر سلطة المياه اليوم الاجتماع الأول "للجنة التوجيهيه" لبرنامج إمدادات المياه لقطاع غزة برئاسة رئيس سلطة المياه المهندس مازن غنيم وعضوية الاتحاد الأوروبي ومنظمة اليونيسيف حيث يهدف المشروع الى ايصال مياه صالحة للشرب على مرحلتين تتضمن المرحلة الأولى تقديم خدمات المياه بشكل إغاثي وايصال المياه الى المناطق التي تشهد كثافة سكانية، والمساعدة في تشغيل محطات التحلية في جنوب ووسط غزة. وكذلك مناقشة الخطة الأولية لتنفيذ المشروع وآليات العمل والمؤشرات والمخاطر المحتملة في ظل استمرار العدوان على قطاع غزة.

واستعرض الوزير غنيم في بداية اللقاء صعوبة الوضع الإنساني في قطاع غزة والتحديات التي يشهدها قطاع المياه، موضحا في هذا الجانب أن ما يتوفر من مياه حاليا يتراوح بين 10-20% ، وان سلطة المياه تعمل جاهدة لتوفير أكبر قدر ممكن من المياه الصالحة للشرب حيث تمكنت من إدخال كميات من الوقود وتشغيل عدد من خطوط المياه لتأمين المياه الصالحة للشرب للمواطنين في مناطق مختلفة جنوب ووسط غزة.

كما أكد الوزير غنيم ان الوضع الحالي يتطلب البدء الفوري بالعمل في تنفيذ المشروع على الأرض حيث تم من خلال اللجنة التأكيد على أولويات المشروع وطبيعة العمل في المناطق المختلفة ومتابعة الأعمال الفنية من قبل اللجنة الفنية المختصة لتحقيق أفضل النتائج وتحسين الوضع المائي واعادة تشغيل المنشآت المائية، مشددا في هذا الجانب على ضرورة توفر الوقود والمواد اللازمة من أجل ضمان استمرار العمل.

وتم خلال الاجتماع طرح أهم البنود التي يتضمنها البرنامج من قبل ممثل منظمة اليونيسيف حيث تطرق الى البنود الرئيسية للبرنامج ومراحل العمل والموازنة التقديرية والمناطق التي سيتم البدء فيها.

هذا واكد المشاركون على ضرورة ان تأخذ الخطة بعين الاعتبار التغيرات السياسية على الارض، ووضع جملة من الإجراءات التي يتوجب العمل بها في حال استمرار العدوان أو منع إدخال الوقود لضمان سرعة اتخاذ القرارات والعمل وفق التطورات الناجمة.

جميع الحقوق محفوظة © سلطة المياه الفلسطينية 2024